شبكة محاسبة النفس الاسلامية

فذكر إن نفعت الذكرى 920465607
شبكة محاسبة النفس الاسلامية

فذكر إن نفعت الذكرى 920465607
شبكة محاسبة النفس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة محاسبة النفس الاسلامية



 
الرئيسيةمحمود الريدىأحدث الصورالتسجيلدخول



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
فتاة مسلمة
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
محمود الريدى
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
الحامدة لنعم الله
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
رنا حسن
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
mlk_mlkm
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
aicha
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
nada mahmuod
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
عبد الله
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
nada mahmod
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
heshamabdo
فذكر إن نفعت الذكرى I_vote_rcapفذكر إن نفعت الذكرى I_voting_barفذكر إن نفعت الذكرى I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الصبر على طاعة الله
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالسبت أكتوبر 10, 2020 10:22 pm من طرف محمد

» فوائد القرفة لتقليل الدهون والسكري والكوليسترول
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالسبت سبتمبر 12, 2020 12:25 am من طرف محمد

» محمد العرش
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالسبت سبتمبر 12, 2020 12:15 am من طرف محمد

» الحديث الشريف
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2020 1:23 am من طرف محمد

» التكبير المطلق والمقيد
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2020 12:58 am من طرف محمد

» بر الوالدين
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2020 1:47 am من طرف محمد

» كتاب روعة لتعليم مبادئ الانجليزية ... تحفة وحجمة صغير
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:20 pm من طرف naseh

»  يا رب أمطر سمآءهم بـ الفرح .. واكثف في العيد غيم عطيآك
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 2:30 am من طرف شهد خالد

»  نصيحة لحجاج بيت الله الحرام
فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 2:28 am من طرف شهد خالد

المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب روعة لتعليم مبادئ الانجليزية ... تحفة وحجمة صغير
طرائف مصرية ...متجدد بأمر الله
الترتيب الزمنى للانبياء واعمارهم
هداية الرحمن فى تجويد القرآن
كنوز من الحسنات
سلسة السيرة النبوية كاملة منذ ميلاد الرسول حتى وفاتة
في حكم الخمار لمن تغطي بجلبابها الوجه والصدر
حــياة القلــوب
نرحب بالدكتورة / خلود بيننا
الإصلاح بين الناس وجمع القلوب
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:00 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2787 مساهمة في هذا المنتدى في 1055 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط محاسبة النفس الاسلامية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة محاسبة النفس الاسلامية على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
تصويت

 

 فذكر إن نفعت الذكرى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحمه
عضو جديد
عضو جديد



فذكر إن نفعت الذكرى Jb12915568671
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 12:50 am

[center]جاء القرآن الكريم تذكيراً للناس بخالقهم ورازقهم، وبدايتهم ونهايتهم، وما لهم وما عليهم. وكانت مهمة الأنبياء عموماً التذكير والبلاغ، والتبشير والإنذار. وحمل الدعاة الراية من بعدهم، فساروا على دربهم، ودعوا إلى سنتهم وهديهم.

وقد تضمن القرآن الكريم العديد من الآيات الداعية إلى الالتزام بهذا الدين، والحاثة على اقتفاء صراطه المستقيم. ومن الآيات المفتاحية في هذا الصدد، قوله تعالى: {فذكر إن نفعت الذكرى} (الأعلى:9)، فهذه الآية أمر من الله لنبيه صلى الله عليه وسلم والدعاة من بعده بتذكير جميع الناس، ودعوتهم إلى دين الحق.

ولنا مع هذه الآية وقفتان اثنتان:

الوقفة الأولى: أن قوله تعالى: {إن نفعت الذكرى} يُثير تساؤلاً، حاصله: أن الآية علقت التذكير على وجود النفع بالذكرى، ما يعني أن المذكر إذا علم أن الذكرى غير نافعة، فلا يجب عليه التذكير، مع أن هذا الفهم مخالف لنصوص مطلقة، توجب التذكير والبلاغ، بغض النظر عن النتيجة، كقوله تعالى: {فذكر إنما أنت مذكر} (الغاشية:21). هذا السؤال استرعى انتباه المفسرين، وحاول كل توجيهه وقراءته بما بدا له من دليل وفهم، وجملة توجيهاتهم نسوقها وفق التالي:

التوجيه الأول: أن الآية اكتفت بذكر أحد الأمرين لدلالته على الثاني، والتقدير: (فذكر إن نفعت الذكرى أو لم تنفع)، كقوله تعالى: {سرابيل تقيكم الحر} (النحل:81)، والمعنى: وتقيكم البرد، فحُذف (البرد) لعلم السامع به. وهذا التوجيه قال به الجرجاني والواحدي ورجحه الشوكاني. وقد قال الجرجاني في هذا الصدد: التذكير واجب، وإن لم ينفع. والمعنى: فذكر، إن نفعت الذكرى، أو لم تنفع.

التوجيه الثاني: أن الشرط في الآية على حقيقته، وأن الآية سيقت مساق التخفيف عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك أنه صلى الله عليه وسلم كاد يهلك نفسه في دعوة البعض، ولم ير منهم إلا صداً وعناداً، كما قال تعالى: {فلعلك باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا} (الكهف:6)، فأمره سبحانه بأن يخص بالتذكير من كان يرجى منه استجابة وقبولاً، ولا يتعب نفسه في تذكير من لا يورثه التذكير إلا عتوا ونفوراً وفساداً وغروراً، كما قال تعالى: {فذكر بالقرآن من يخاف وعيد} (ق:45). وقد مال إلى هذا التوجيه الآلوسي، من جهة إبقاء الشرط على حقيقته، وكونه أنسب لمساق الآية بعدُ. فالأمر بالتذكير - بحسب هذا التوجيه - إنما يكون لمن يرجى منه القبول والاستجابة.

التوجيه الثالث: أن جملة: {إن نفعت الذكرى}، اعتراض بين الكلامين على جهة التوبيخ لقريش، أي: فذكِّر إن نفعت الذكرى في هؤلاء الطغاة العتاة، وهذا كقول الشاعر:


لقد أسمعت - لو ناديت حيًّا - ولكن لا حياة لمن تنادي


فالجملة الاعتراضية (لو ناديت حيًّا) تفيد معنى التوبيخ، وتفيد أن الإرشاد والنصح ينفعان من يستحق أن يوصف بالحياة، أما من لا يستفيد من النصيحة فكأنه ميت، وإن كان في صورة الأحياء. وهذا كله كما تقول لرجل: قل لفلان، وأعد له، إن سمعك. إنما هو توبيخ للمشار إليه.

وعلى هذا يكون المراد من الآية: داوم على تذكير الناس كلهم، إن نفعت الذكرى جميعهم، أي: وهي لا تنفع إلا البعض، وهو الذي يؤخذ من قوله سبحانه: {سيذكر من يخشى}، فالشرط في قوله تعالى: {إن نفعت الذكرى} جملة معترضة، وليس متعلقاً بالجملة ولا تقييداً لمضمونها؛ إذ ليس المعنى: فذكر إذا كان للذكرى نفع، حتى يُفهم منه بطريق مفهوم المخالفة، أن لا تُذَكِّر إذا لم تنفع الذكرى؛ إذ لا وجه لتقييد التذكير بما إذا كانت الذكرى نافعة؛ لأنه لا سبيل إلى تعرف مواقع نفع الذكرى.

فالآية - بحسب هذا التوجيه - سيقت مساق التعريض بمن لا يستجيب لنداء الحق، وبيان أن في الناس من لا تنفعه الذكرى؛ وذلك يُفهم من حرف الشرط (إن) المقتضي عدم احتمال وقوع الشرط، أو ندرة وقوعه؛ ولذلك جاء بعده بقوله: {سيذكر من يخشى}، فهو استئناف بياني ناشئ عن قوله: {فذكر} وما لحقه من الاعتراض بقوله: {إن نفعت الذكرى}، المشعر بأن التذكير لا ينتفع به جميع المذكَّرين.

وهذا التوجيه للآية ذكره ابن عطية ومال إليه، وتبناه ابن عاشور، ولم يلتفت إلى غيره، وقد قال في هذا الصدد: "وفي هذا ما يريك معنى الآية واضحاً لا غبار عليه، ويدفع حيرة كثير من المفسرين في تأويل معنى (إن)، ولا حاجة إلى تقدير: إن نفعت الذكرى وإن لم تنفع، وأنه اقتصر على القسم الواحد لدلالته على الثاني...".

الوقفة الثانية: أن هذه الآية الكريمة قد يفهمها بعض من يخوض غمار الدعوة إلى الله فهماً خاطئاً، فيقول: إن دعوتي لفلان لم تأت بخير، أو يقول: إني دعوتُ فلانا وفلانا مراراً وتكراراً، فلم أجد منهم إلا صداً وامتناعاً، أو يقول: إن من دعوتهم غيرُ مؤهلين لقبول دعوة الإسلام، فلا جدوى لدعوتهم ثانية وثالثة، أو يقول نحو هذا مما يقال من الكلام الذي لا يليق بصاحب الدعوة.

والحقيقة - كما قال بعض أهل العلم - أن هذه الآية تقوم بتعليم أصحاب الدعوة وظيفتهم في الإرشاد، وتوصيهم وتقول لهم: إن كان تذكيرك مفيداً فداوم عليه، علماً بأن الرسول صلى الله عليه وسلم على الرغم من خطاب الله له بقوله: {إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون} (البقرة:6)، فإنه دوام على تذكير قساة القلوب من قريش، أمثال أبي جهل وغيره.

إن أساس وظيفة التبليغ والإرشاد هو تنفيذ أمر الله بدوام هذا التبليغ والاستمرار عليه. ولو أخذنا استجابة الناس أو عدم استجابتهم بالحسبان لأدى هذا إلى شيء معاكس ومناف لمفهوم الدعوة في الإسلام، ألم يقل سبحانه: {يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته} (المائدة:67). وقال سبحانه: {إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء} (القصص:56)، وبهذا نعلم أن المهمة الملقاة على عاتق الدعاة إنما هي التبيلغ، والتبليغ فحسب.

وعلى الجملة، فإن قوله تعالى: {إن نفعت الذكرى} لا تفيد التقييد، بل التأكيد على مهمة البلاغ والتذكير؛ لأن هذا الكلام البليغ الموحى به، لا بد أن يكون له نفع، ولو على مستوى الاستعداد الداخلي الفطري، أما استفادة المدعوين فعلياً أو عدم استفادتهم فهو شأن آخر، والآية ساكتة عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة مسلمة
وسام الادارة العامة للمنتدى
وسام الادارة العامة للمنتدى
فتاة مسلمة


فذكر إن نفعت الذكرى Jb12915568671
فذكر إن نفعت الذكرى Star1011
فذكر إن نفعت الذكرى 4310
فذكر إن نفعت الذكرى 25311

الدولة : فذكر إن نفعت الذكرى 3dflag23
عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 59

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 12:54 am

فذكر إن نفعت الذكرى 0-22-0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورة خلود
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الدكتورة خلود


الدولة : فذكر إن نفعت الذكرى 3dflag10
عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 1:08 am

جزاكى الله خيراااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحمه
عضو جديد
عضو جديد



فذكر إن نفعت الذكرى Jb12915568671
عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 29/07/2012

فذكر إن نفعت الذكرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: فذكر إن نفعت الذكرى   فذكر إن نفعت الذكرى Emptyالسبت سبتمبر 29, 2012 1:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اثابك الرحمن وغفر لي ولك ولوالدينا

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فذكر إن نفعت الذكرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فذكر إن نفعت الذكرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة محاسبة النفس الاسلامية :: اسلاميات متنوعة :: القسم الاسلامى العام-
انتقل الى: