شبكة محاسبة النفس الاسلامية

 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 920465607
شبكة محاسبة النفس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة محاسبة النفس الاسلامية



 
الرئيسيةمحمود الريدىالتسجيلدخول



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
فتاة مسلمة
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
محمود الريدى
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
الحامدة لنعم الله
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
رنا حسن
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
mlk_mlkm
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
aicha
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
nada mahmuod
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
عبد الله
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
nada mahmod
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
heshamabdo
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_rcap مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_voting_bar مفهوم السياحة في القرآن والسنّة I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب روعة لتعليم مبادئ الانجليزية ... تحفة وحجمة صغير
طرائف مصرية ...متجدد بأمر الله
الترتيب الزمنى للانبياء واعمارهم
هداية الرحمن فى تجويد القرآن
كنوز من الحسنات
الإصلاح بين الناس وجمع القلوب
سلسة السيرة النبوية كاملة منذ ميلاد الرسول حتى وفاتة
نرحب بالدكتورة / خلود بيننا
حــياة القلــوب
في حكم الخمار لمن تغطي بجلبابها الوجه والصدر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الخميس سبتمبر 20, 2012 6:01 am
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو warichamp فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2774 مساهمة في هذا المنتدى في 1053 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط محاسبة النفس الاسلامية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة محاسبة النفس الاسلامية على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
تصويت

 

  مفهوم السياحة في القرآن والسنّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فتاة مسلمة
وسام الادارة العامة للمنتدى
وسام الادارة العامة للمنتدى
فتاة مسلمة

 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Jb12915568671
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Star1011
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 4310
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 25311

الدولة :  مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 3dflag23
عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 55

 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم السياحة في القرآن والسنّة    مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Emptyالأربعاء سبتمبر 14, 2011 5:42 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد

مفهوم السياحة في القرآن والسنّة

فقد حرَص المستدمرون على أن يَطْمِسوا كثيراً من الكلمات الإسلاميّة، والمصطلحات الشّرعيّة، الّتي تنسِف ما هم عليه من إلحاد، وتهدم ما يبنونه من وسائل الإفساد.
فتراهم يأتون بكلمات ومصطلحات جديدة، أو يجرّدون بعض الكلمات الإسلامية من معانيها الحقيقية المفيدة، ويصرفونها إلى معاني أخرى إمّا أن تكون
بعيدة كلّ البعد عن المعنى الشّرعيّ، أو تناقضه.

ومن الكلمات القرآنيّة الشّرعيّة الّتي طُمِست معالمها، وضاعت معانيها هذا الزّمان: كلمة "
السّياحة "، فصارت تدلّ على خلاف معناها، ويُجنَى منها نقيض مغزاها !
وردت كلمة السّياحة في مواضع من القرآن الكريم، وسنّة النبيّ المصطفى الكريم
صلّى الله عليه وسلّم، ولا تدلّ في موضع من تلك المواضع على ما علِق في أذهان النّاس اليوم، وإنّما كانت تعني طاعة الله تعالى، إمّا:
أ‌)
بالجهاد في سبيل الله جلّ وعلا.
ب‌)
أو الإكثار من ذكرالله تعالى، إمّا بالذّكر المطلق، أو بطلب العلم.
ت‌)
والثّبات على العبادة: من صيام، وقيام، وهجرة إلى ربّ الأنام، ونحو ذلك.

ويدلّ على ذلك ما يلي:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- تصحيح الإسلام لمفهوم السّياحة عند الرّهبان:
لقد كانت السّياحة قبل الإسلام تعني (
الرّهبانية )، وهي ترك الدّنيا وملذّاتها، وهجر شهواتها ونزواتها، والخروج إلى الفلوات بحثاً عن الخلوات.

وجاء الإسلام، ونزل القرآن، فذمّهم على ذلك، وعدّها سبيلا من سبل المهالك، فقال الله
جلّ ذكره:{وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا} [الحديد من: 27].
وعندما أراد بعض المسلمين السّياحة بهذا المعنى، نهاه رسول الله
صلّى الله عليه وسلّم، وبيّن للأمّة المفهوم الصّحيح للسّياحة.

* روى أبو داود عن أبي أُمَامةَ
رضـي الله عنه أنَّ رجلاً قال: يا رسولَ الله، اِئْذَنْ لِي في السِّياحة ؟ قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَم: (( إِنَّ سِيَاحَةَ أُمَّتِي الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ )) [قال الشّيخ الألباني: حسن].
وهكذا أبطل النبيّ
صلّى الله عليه وسلّم مفهوم السّياحة لدى الرّهبان، وجعلها لفظة شرعيّة، معناها الخروج للجهاد في سبيل الله تعالى.

*
قال شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله:
" وكذلك السّياحة في البلاد لغير مقصود مشروع - كما يعانيه بعض النسّاك -
أمرٌ منهيّ عنه؛ قال الإمام أحمد: ليست السّياحة من الإسلام في شيء، ولا من فعل النبيّين، ولا الصّالحين " [" مجموع الفتاوى " (10/643)].

2- معنى السّياحة في القرآن الكريم:
ــ
قال الله تبارك وتعالى:{إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّا فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ(111)التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ(112)} [التّوبة].

ــ وفي معنى السّائحين في هذه الآية أقوال أربعة، كلّها صحيحة إن شاء الله:
الأوّل
: السّائحون هم: الصّائمون. وهو قول ابنِ عبّاس، وابنِ مسعود، وأبي هريرة، وعبيد بن عمير رضي الله عنهم وغيرهم ممّن لا يُحصَى.
ويؤيّد هذا ما ذكره الفرّاء
رحمه الله أنّ الصّائم إنّما سُمِّي سائحاً تشبيهاً بالسّائح، لأنّ السائح لا زاد معه؛ والعرب تقول للفرس إذا كان قائماً لا علف بين يديه: صائم.

الثّاني
: السّائحون هم: المجاهدون الغزاة، وهو قول عطاء رحمه الله.
ويؤيّد هذا أمران:

ــ الحديث السّابق ذكره: ((
سِيَاحَةَ أُمَّتِي الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ )).
ــ سياق الآية؛ فالله يُثْني على الّذين عقدوا معه هذه الصّفقة
الرّابحة، فباعوا أنفسهم له
تعالى مقابل جنّة الخلد.
بعنا النّفوسَ، فلا خيارَ لبيعِنا *** أَعْظِـمْ بقومٍ بايعـوا الغفّـارا
فأعاضنا ثمناً ألـذَّ من المنـى *** جنّاتِ عـدْنٍ تُتْحِفُ الأبـرارا

الثّالث
: السّائحون هم: طلاّب العلم، وهو قول عكرمة رحمه الله.

الرّابع
: السّائحون هم: المهاجرون، وهو قول ابن زيد رحمه الله.

وهذان القولان لا يُعارضان ما سبق، بل الأقوال الأربعة كلّها لا تعارُض بينها، فهي كلّها تجتمع تحت:
الخروج في طاعة الله تبارك وتعالى، إلاّ أنّ الأقوال الثّلاثة الأخيرة هي خروج حقيقيّ، والقول الأوّل: فيه تشبيه الصّائم بالخارج في طاعة الله عزّ وجلّ.

****************
السائحات :

ــ قال الله تبارك وتعالى:{عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} [التّحريم: 5].

وفي معنى ( السّائحات ) في هذه الآية قولان:

الأوّل
: السّائحات هنّ: الصّائمات، وهو قول ابن عبّاس رضي الله عنهما، وقتادة، والضحّاك.
الثّاني
: السّائحات هنّ: المهاجرات، وهو قول زيد بن أسلم، وابنِه رحمهما الله.

قال ابن القيم
رحمه الله تعالى:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
" وفُسِّرت السّياحة بالصّيام، وفسّرت بالسّفر في طلب العلم، وفسّرت بالجهاد، وفسّرت بدوام الطّاعة.
والتّحقيق فيها أنّها: سياحةالقلب في ذكر الله، ومحبّته، والإنابة إليه، والشّوق إلى لقائه ". [" حادي الأرواح " (1/59)].

هذه هي معاني السّياحة في القرآن والسنّة وفهم سلف هذه الأمّة ..
فما الّذي غيّر معناها، ودنّس مغزاها:

أمّا الدّيـار، فإنّها كديـارهم *** وأرى رجال الحيّ غيرَ رجالِه



_________________
التوقيع



 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 523417_522749197741912_1474574127_n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحامدة لنعم الله
وسام الادارة العامة للمنتدى
وسام الادارة العامة للمنتدى
الحامدة لنعم الله

 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Jb12915568671
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Star1011
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 25311
الدولة :  مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 3dflag15
عدد المساهمات : 462
تاريخ التسجيل : 24/10/2010

 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم السياحة في القرآن والسنّة    مفهوم السياحة في القرآن والسنّة Emptyالثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:43 pm


نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا لما يحب ويرضى
بـحـث قـيـم اختي الغالية
 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 4transparent



و صلى الله و سلم و بارك على سيدنا ونبينا محمد
و على آله و صحبه أجمعين


_________________



 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة B8e716l6ad6x


 مفهوم السياحة في القرآن والسنّة 3atr



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم السياحة في القرآن والسنّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة محاسبة النفس الاسلامية :: الوطن العربي الحبيب :: قضاياااااااااا عربية ساخنة-
انتقل الى: