شبكة محاسبة النفس الاسلامية

 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- 920465607
شبكة محاسبة النفس الاسلامية

 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- 920465607
شبكة محاسبة النفس الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكة محاسبة النفس الاسلامية



 
الرئيسيةمحمود الريدىأحدث الصورالتسجيلدخول



دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
فتاة مسلمة
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
محمود الريدى
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
الحامدة لنعم الله
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
رنا حسن
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
mlk_mlkm
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
aicha
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
nada mahmuod
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
عبد الله
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
nada mahmod
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
heshamabdo
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_rcap من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_voting_bar من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» الصبر على طاعة الله
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالسبت أكتوبر 10, 2020 10:22 pm من طرف محمد

» فوائد القرفة لتقليل الدهون والسكري والكوليسترول
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالسبت سبتمبر 12, 2020 12:25 am من طرف محمد

» محمد العرش
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالسبت سبتمبر 12, 2020 12:15 am من طرف محمد

» الحديث الشريف
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالأربعاء سبتمبر 09, 2020 1:23 am من طرف محمد

» التكبير المطلق والمقيد
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالثلاثاء سبتمبر 08, 2020 12:58 am من طرف محمد

» بر الوالدين
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالإثنين سبتمبر 07, 2020 1:47 am من طرف محمد

» كتاب روعة لتعليم مبادئ الانجليزية ... تحفة وحجمة صغير
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالثلاثاء نوفمبر 26, 2013 1:20 pm من طرف naseh

»  يا رب أمطر سمآءهم بـ الفرح .. واكثف في العيد غيم عطيآك
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 2:30 am من طرف شهد خالد

»  نصيحة لحجاج بيت الله الحرام
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2013 2:28 am من طرف شهد خالد

المواضيع الأكثر نشاطاً
كتاب روعة لتعليم مبادئ الانجليزية ... تحفة وحجمة صغير
طرائف مصرية ...متجدد بأمر الله
الترتيب الزمنى للانبياء واعمارهم
هداية الرحمن فى تجويد القرآن
كنوز من الحسنات
سلسة السيرة النبوية كاملة منذ ميلاد الرسول حتى وفاتة
في حكم الخمار لمن تغطي بجلبابها الوجه والصدر
حــياة القلــوب
نرحب بالدكتورة / خلود بيننا
الإصلاح بين الناس وجمع القلوب
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 45 بتاريخ الجمعة فبراير 02, 2024 2:00 pm
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 206 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو محمد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2787 مساهمة في هذا المنتدى في 1055 موضوع
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط محاسبة النفس الاسلامية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة محاسبة النفس الاسلامية على موقع حفض الصفحات
مواضيع مماثلة
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
تصويت

 

  من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف----

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة مسلمة
وسام الادارة العامة للمنتدى
وسام الادارة العامة للمنتدى
فتاة مسلمة


 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Jb12915568671
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Star1011
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- 4310
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- 25311

الدولة :  من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- 3dflag23
عدد المساهمات : 593
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 59

 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Empty
مُساهمةموضوع: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف----    من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 7:22 pm


من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف----

دعوة الإسلام ورسالته من القضايا المهمة التي عني النبي صلى الله على وسلم ببيانها وإيضاحها للناس, وضرب الأمثال لها ،فبين عن طريق ضرب المثل أهداف هذه الدعوة, ومواقف الناس منها ، والنتائج المترتبة على اتباعها في الدنيا والآخرة ، و الآثار السيئة التي سيجنيها من يرفض هذه الدعوة أو يخالفها ، فقد كان صلى الله عليه وسلم حريصا كل الحرص على هداية الناس, وإرادة الخير لهم , ولم يبعث إلا لما فيه نفعهم وسعادتهم في معاشهم و معادهم .

ومن هذه الأمثال النبوية التي بين فيها صلى الله عليه وسلم أقسام الخلق ومواقفهم بالنسبة إلى دعوته وما بعث به من الهدى والعلم ,ما جاء في حديث أبي موسى الأشعري المتفق عليه وفيه قال صلى الله عليه وسلم : (مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان منها نقية قَبِلتِ الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير, وكان منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، وأصابت منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ ، فذلك مثل من فقه في دين الله ، ونفعه ما بعثني الله به فعَلِمَ وعلّم ، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به) وهذا لفظ البخاري .

ففي هذا الحديث مثل الرسول صلى الله عليه وسلم الناس وتفاوتهم في قبول رسالته والعمل بها, بالأرض في اختلاف تقبلها للماء وانتفاعها به, فشبه ما جاء به من الدين والعلم بالغيث الكثير الذي يعم البلاد والعباد من غير أن يستثني بلداً دون آخر أو طائفة دون أخرى ، وهو من الكثرة بحيث لا يحتاجون معه إلى طلب المزيد , ويأتي الناس وهم في أشد الحاجة إليه . وكذلك رسالته صلى الله عليه وسلم وما جاء به من العلم والهدى, فقد جاءت لعموم الناس قال سبحانه: { وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين } (الانبياء:107) وفيها من الخير والصلاح والكفاية للبشرية ما لا يحققه غيرها من الديانات المحرفه والمناهج الأرضية , وكانت الأوضاع قبل بعثته صلى الله عليه وسلم أشد ما تكون حاجة إلى الإصلاح والتغيير عن طريق رسالة سماوية قال عليه الصلاة والسلام واصفا تلك الحالة التي بعث والناس عليها (إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب ) رواه مسلم .
وكما أن الغيث سبب لحياة الأبدان ,فإذا هبط على الأرض الميتة منحها الحياة والنضارة والانتعاش ، فكذلك الوحي والعلم سبب لحياة القلوب واستنارتها , وإذا هبط الهدى الإلهي على القلوب والعقول بعث فيها روح الإيمان وأضاءها بنور العلم والحكمة .

وقد شبّه صلى الله عليه وسلم اختلاف مواقف الناس في قبول ما بعث به بأنواع الأرض المختلفة حين ينزل عليها المطر , فذكر لها ثلاثة أنواع :

النوع الأول : هي الأرض الخصبة الزكية القابلة للشرب والإنبات , فإذا أصابها الغيث شربت و ارتوت فنفعت نفسها وأنبتت الزروع والثمار فنفعت غيرها , وهذا مثل الطائفة الأولى من الناس وهم الذين تلقوا هذا العلم فتعلموه وعملوا به فانتفعوا في أنفسهم , ثم بلّغوه ونشروه بين الناس فنفعوا به غيرهم , وفي وصف النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الأرض بالنقاء إشارة لطيفه إلى نقاء قلوبهم من كل هوى أو شبهة تحول بينها وبين الانتفاع بالوحي والعلم , ثم إن التمثيل الوارد في الحديث يشير أيضاً إلى الأثر الظاهر لهذا العلم النافع , والمتمثل في الأعمال الصالحة التي تقتصر على العبد نفسه , والأعمال التي يتعدى نفعها وأثرها إلى الآخرين, وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم ( فأنبتت الكلأ والعشب الكثير ) فكما أن خروج الكلأ والعشب من هذه الأرض الطيبة بعدما أمطرت هو نتيجة طبيعية , فكذلك صدور الأعمال الصالحة من المؤمن صاحب القلب النقي الذي لم يتلوث بالأهواء والأخلاط بعد سماعه الوحي وعلمه به هو أمر طبعي أيضا , وهم مع ذلك لهم عناية بأعمال الخير المتعدية من تعليم العلم , والجهاد في سبيل الله , والدعوة, والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , وغيرها مما يتعدى نفعه للناس .

وأما النوع الثاني من أنواع الأرض : فهي الأرض الصلبة الجافة التي يستقر فيها الماء لكنها لا تشربه ولا تنبت الزرع , فهذه الأرض غير قابلة للحياة والنماء والخصب , وإنما نفعها في حفظ الماء للناس لينتفعوا به في الشرب والسقي والزرع وغير ذلك , فهي لم تنتفع بالماء في نفسها بل حبسته لينتفع به غيرها, وهذا مثل الطائفة الثانية من الناس التي انصرفت إلى حفظ الشريعة وإيصالها للناس أكثر من انصرافها إلى العمل , فمن الناس من يحمل المعرفة بالوحي والشرع وليس لديه من الإيمان واليقين والشعور القلبي المتيقظ ما يتناسب مع هذه المعرفة , فلا يقوم بالأعمال الصالحة التي تنتظر من مثله , وإنما هو حافظ لعلم الشريعة يؤديه كما سمعه من غير فقه ولا استنباط , ويبلغه لمن هو أفقه منه وأكثر انتفاعاً وتقبلاً وإيمانا,ً وهذه الطائفة داخلة في المدح , وإن كانت دون الأولى في الدرجة والرتبة, ولذلك دعا لها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله ( نضّر الله امرءاً سمع منا حديثا فحفظه حتى يبلغه غيره فإنه رب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه ..... الحديث ) أخرجه أحمد .

وأما النوع الثالث من أنواع الأرض : فهي الأرض المستوية الملساء التي لا تشرب الماء , ولا تمسكه فينتفع به غيرها ,ولا تصلح كذلك للإنبات والزرع , وهذا مثل الطائفة الثالثة المذمومة التي لم تحمل الوحي والعلم ولم تعمل بهما فلا هي انتفعت في نفسها ولا هي نفعت غيرها, وهذه الطائفة يلحقها من الذم بقدر ما فقدت من ذلك الخير , فإن كان صاحبها من الذين أعرضوا عن الدين ولم يدخلوا فيه أصلاً , فهذا هو الكافر الذي يستحق الذم كله , وهو الذي لم يرفع بالإسلام رأساً , ولم يقبل هدى الله الذي أرسل به النبي صلى الله عليه وسلم ,وإن كان له نصيب من الإسلام , لكنه لم يتعلم العلم ولم يعمل به ولم يبلغه لغيره فيلحقه من الذم بقدر ما فرط فيه .

فهذا المثل الذي ضربه النبي صلى الله عليه وسلم يدل على عظمة دعوة الإسلام ورسالته وأنها اشتملت على كل خير ونفع للبشرية وإن وجد من الناس من لم ينتفع بهذه الرسالة ولم يستجب لهذه الدعوة فإن العيب منه لا من الإسلام فإن هذا الانتفاع مشروط بنقاء القلب من كل شبهة أو شهوة تعارضه وفي الحديث أيضاً الحث على تعلم العلم وتعليمه للناس .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمود الريدى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
محمود الريدى


 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Jb12915568671
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- A5110
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- 13228311
 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Iii10













الدولة :  من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- 3dflag10
عدد المساهمات : 361
تاريخ التسجيل : 13/10/2010
العمر : 54

 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف----    من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Emptyالجمعة أكتوبر 28, 2011 7:29 pm

 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- As3dna


 من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف---- Jzakalah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أمثال الدعوة الإسلامية في الحديث الشريف----
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحديث الشريف
» فوائد القرفة لتقليل الدهون والسكري والكوليسترول
» ثلاثون وقفة في فن الدعوة... عائض بن عبد الله القرني1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة محاسبة النفس الاسلامية :: نقل شغل أعضاء النتلوج :: فتاة مسلمة-
انتقل الى: